قبيلة الداوي في صفحات التاريخ

الــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــداوي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اهم العروش بورقلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 01/02/2014

مُساهمةموضوع: اهم العروش بورقلة   الثلاثاء سبتمبر 29, 2015 11:25 am

ورقلـــــــــــــــــــــــة: ولاية تقع في جنوب شرق الجزائر وهي المنطقة الاقتصادية الاولى في الجزائر بنسبة تتراوح بين 98% الى 99%

حيث انها تحتوي على ثروة بترولية هائلة

تبعد عن العاصمة الجزائر بحوالي 800 كيلومتر


القبـائل العربيـــة التي استقرت بمنطقة ورقلة :



و هي كلها تنحدر – كما سبق أن أشرنا - من أحفاد بني هلال و بني سليم ،كانت تجوب الصحراء و تتصل بمنطقة وادي ميّـة ،ثم استقرت في حوض ورقلة على مراحل.

* قبيلة الشعانبة بوروبة :

و صلت هذه القبيلة إلى منطقة واد ميّة لأول مرّة في القرن الثاني عشر ميلادي ، وهي من أكبر القبائل البدوية عددا ينتمي إليها فرقة الدوي و أولاد إسماعيل و أولاد أبو بكر و دري و أولاد فرج و أولاد سعيد و أولاد زايد. ويقطن أولاد عمومتهم المنيعة و متليلي.
تتنقل هذه القبيلة عبر فضاء واسع يمتد من تماسين شمالا إلى عين صالح جنوبا و تصل حتى سفوح جبال القصور غربا . في هذا المجال الحيوي الرحب كانت قبائل الشعانبة أو(الشعامبة)تقضي مدّة ثلاثة شهور ، تعود بعدها إلى ورقلة مع حلول فصل الخريف موسم جني التمور.


قبيلة المخـــــادمة :

تتفرع هذه القبيلة هي الأخرى إلى عدّة بطون منها : بنو حسن و أولاد نصير و بنو خليفة و العريمات و أولاد أحمد .

قبيلة بني ثور :

جاءوا على أغلب الظن من منطقة الجريد ( في الجنوب التونسي )،و هي إحدى مواطن بني هلال و بني سليم و لعل جذورهم تتصل بقبيلة " مضر " اليمنية و قبيلة بني ثور بن معاوية بن عبادة بن ربيعة البكاء بن عامر بن صعصعة .و تربطهم أواصل القربى بالزغبة ، مثل حميان و أولاد المهدي، انحدروا من جهات مختلفة ثم التفوا حول نواة يمثلها في ورقلة أولاد بلقاسم .
يشترك الثوريون مع المخادمة في نطاق الترحال و طرق التنقل عبر الصحراء فهم مثل المخادمة يرتحلون صيفا في اتجاه الجنوب الشرقي من ورقلة نحو قاسي الطويل ويواصلون مسيرتهم حتى غدامس.أما في رحـلة الشتاء فتكون قبلتهم وادي زرقون و وادي صغور شمال غرب مدينة غرداية .
وقد استقر قسم من بني ثور منذ القرن السابع عـشر ميلادي و سكنوا قصور عين عمار و الرويسات ، متخلين عن حياة الترحال .


* قبيلة سعيد عتبة :

و هي فرع من القبيلة الأم ( سعيد القبلة ) و تضم البطون التالية : فتناسة و الرحبات وأولاد يوسف . و نجد أولاد عمومتهم في تماسين و الحجيرة ( سعيد أولاد عمر ) و أولاد مولود في تقورت .
عرفوا كغيرهم من القبائل البدوية في وادي ميّة ، رحلتي الشتاء و الصيف ، تبدأ رحلتهم السنوية من ورقلة بعد موسم جني التمور ( أكتوبر _ يناير ) ينتقلون بعدها إلى النقوسة لنفس الغرض و منها يرحلون في اتجاه وادي مزاب حيث يمكثون في فصل الشتاء حتى شهر أ فريل ثم ينتقلون بعد ذلك إلى وادي زرقون ينزلون ضيوفا على حلفائهم ( الأرباع ) يقيمون في مضارب هؤلاء ، بضعة أسابيع ينتقلون بعدها إلى منطقة تيارت مرورا بتاجرونة و الأغواط و عين شلالة .
بالإضافة إلى هذه القبائل الأربعة كانت لمنطقة ورقلة علاقات مع قبائل أولاد سيدي الشيخ و الأرباع و أولاد نايل . وبالرغم من كون مواطنهم الأصلية تقع بعيدا عن وادي ميّة إلا انّهم كانت تربطهم بمنطقة ورقلة علاقة اقتصادية ، فقد كانوا يقصدونها في فصل الشتاء بحثا عن المرعى و لتسويق منتجات أغنامهم .
و تشير المراجع التاريخية إلى أن استقرار هذه القبائل و تخليهم عن حياة الترحال لم يتم بيسر ، بل بصعوبة كبيرة و على مراحل متباعدة ، و عندما استقرت لم تنصهر في النسيج البشري و العمراني للمدينة فقد كانت مضاربهم تقع خارج أسوار القصور العتيقة قرب بساتين النخيل إلا أنهم رغم ذلك أنشوا علاقات مع السكان الأصليين قوامها المنفعة المتبادلة وهكذا ارتبطت قبيلة سعيد عتبة بعرش بني وقين و نزلت في جوارها و كذا كانت قبيلة المخادمة حلفاء عرش بني سيسين و كان بدو بوروبة ( وهم فرع من الشعانبة ) ، جيران لبني إبراهيم.
و لكن هذه التحالفات كانت هشة لا تقوم إلّا على المصلحة الآنية ، تنطبق عليها تماما مقولة لا عدو دائم و لا صديق دائم و إنّما مصالح دائمة ، فلا ربما اقتضت الحاجة إلى التحالف مع عدو سابق ضد صديق الأمس . و مهما كانت طبيعة العلاقات بين القبائل البدوية و سكان القصور من المدنية،فقد لعبت هذه العلاقة دورا رئيسا في مختلف أوجه الحياة الاقتصادية و الاجتماعية .
أول من استقر من القبائل البدوية مجموعة من قبيلة بني ثور نزلت بالقرب من عين عمار( الشط ) و في الرويسات مشكّلة نواة مجتمع متمّدن و ذلك في منتصف القرن السابع عشر ثم المخادمة ، ببامنديل ( في القرن التاسع عشر ). ثم الشعانبة في النصف الثاني من القرن العشرين و أخر من استقر من القبائل ( سعيد عتبة ) في الستينات من القرن الماضي.ولكنهم لم يبنوا لأنفسهم في بداية الأمر مساكن دائمة بل فضلوا العيش في خيام ينسجونها من وبر الإبل و كانت مضاربهم بين النقوسة و بامنديل . رغم مرور الزمن لا يزال الحنين إلى حياة البداوة يراود الكثير منهم و لا زالت طباعهم تحمل الكثير من صفات البدو.

و لكن على العموم يبقى البدو عامل من عوامل الخير للحضر حين يختلطون بهم بالزواج فينشأ عن هذا التهجين جيل جديد فيه حيوية و نشاط وينشأ عن هذا النسب تقارب وتألف .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://daoui.3arabiyate.com
 
اهم العروش بورقلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قبيلة الداوي في صفحات التاريخ :: الشعامبة خصال ورجال :: القبـائل العربيـــة التي استقرت بمنطقة ورقلة :-
انتقل الى: