قبيلة الداوي في صفحات التاريخ

الــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــداوي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قبيلة الداوي فرع من عرش الشعامبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 01/02/2014

مُساهمةموضوع: قبيلة الداوي فرع من عرش الشعامبة   الجمعة أغسطس 07, 2015 12:07 am

قبائل الشعانبة… بنو سُليم الجزائر



هم من أشهر وأكبر قبائل الصحراء الجزائرية ( أكبر قبيلة جزائرية بعد أولاد نايل ) ، وأكثرها عددا وقوة، تحتل قبائلهم مساحة شاسعة من الصحراء الجزائرية ، يتواجدون أساسا في كل من ولاية غرداية ( في عاصمة الولاية وبمدينة متليلي ، المنيعة زلفانة ..الخ)  وفي ولايتي ورقلة ووادي سوف وفي مناطق متفرقة كثيرة من الجزائر كما لهم تواجد قديم داخل الاراضي التونسية والليبية لحد اليوم

صورة : شعانبي من جنوب تونس على فرسه بسيفه (الشفرة المستقيمة) في القرن 19 م
،يرجع نسبهم إلى يعقوب بن عبد الله الذي كان رئيسا لفروع حكيم من حصن من علاّق قبل القرن التاسع الهجري، وهو يعقوب بن عبد الله بن كثير بن حرقوص بن فائد بن هَيْكَل بن مُلاعِبْ بن نُمَيْر بن حكيم بن حِصْن بن علّاق بن عَوْف بن بُهْثَة بن سُلَيْم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام. ويرجع المؤرخون أصل التسمية إلى قائدها ( شعيب ابن مخزوم السلمي ) بينما يعود بها آخرون إلى ( سكان الشعب )،  ومن أشهر فروع الشعانبة في صحراء الجزائر : أولاد بلقاسم ( القواسم ) ، وأولاد خليفة ، وأولاد عبد الله ، وأولاد عامر ، وأبو الهول ، وأبو معنونة وعائلة الداوي ، وسحيم وغيرهم.




https://tribusalgeriennes.files.wordpress.com/2014/01/733796_418845908228437_1559021620_n.jpg?w=584&h=537
يقول  أحد شعرائهم قديما:

بنو الشعانبة أعز الله قوّتكم — وزاد أيامكم أمنا وإيمانا
تاريخكم في إباء الضيم معجزة — تبقى على الدهر أجيالا وأزمانا
فلم تكد يد الاستعمار تغمركم — حتى إنفجرتم على الصحراء بركانا
كم دوّخت جيش الفرنسيس قبيلتكم — ومزقت شملهم طعنا واثخانا
ظنوا بكم أمّة عزلاء واهنة — فواجهوا عربا في البيد عربانا
لا يصبرون على ضيم يُراد بهم — ولا يطيقون يوم الرّوع اذعانا
(بنو سليم ) ميامين إذا انتسبوا — للأصل كان أبوهم (قيس عيلانا )
كانت عزائمهم في الحرب أسلحة — وكان إيمانا بالله نيرانا

في أواخر القرن التاسع الهجري استقرت فخوذ الشعانبة في متليلي وهي المقر الرئيسي لهم، ولما تكاثروا نزحوا إلى الشرق نحو واحات ورقلة والمنيعة، وفي عهد الاستقلال انقسموا إلى ثلاث زمرات رئيسية في متليلي، والمنيعة وعين البيضاءوقرية سكرة والحدب ببلدية الرويسات اين يتواجد عائلة الداوي بولاية ورقلة.



ينتمي إليهم عدة وزراء في الحكومة الجزائرية كما ينتمي لهم المؤرخ والقاضي المصري  الشهير محمد سليمان الطيب من أرض الكنانة جمهورية مصر العربية صاحب ( موسوعة القبائل العربية ) وهو من شعانبة مصر ، صور الكتاب و ترجمة المؤلف

1 ـ شعانبة بورزقة : ويتواجدون في متليلي وغرداية، وهم يسيطرون على منطقة شاسعة من الصحراء تمتد حتى وادي لواه ووادي زرقون غربا وجيرانهم فيه قبيلة أولاد يعقوب ( واحدة من قبائل الذواودة الرياحية الهلالية) . وأهم أعراشهم : بني إبراهيم ، بني مرزوق ، مرابطين ، الشرفة ، أولاد إسماعيل ، القمارة ، العوامر ، السوايح ، أولاد حنيش ، أولاد عمر ، أولاد إبراهيم ، أولاد موسى ، ثوامر ، البهاهزة ، الشلق ، جرودة ، أولاد عيسى بن موسى ، عميرات.

يتحدّث  قوفيون (Gouvion) في كتابه “Monographie du Mzab” عن قادة متليلي سنة 1924، في صفحات 306-308، :

– قائد قيّاد شعانبة برزقة: محمد بن لاله، ينتمي إلى عائلة أولاد سيدي الشيخ، ابن خليفة الجنوب سي لاله ولد بوبكر، وهو في هذا المنصب منذ سنة 1898.

وهو ما يكشف العلاقة الوثيقة بين قبائل الشعانبة (خصوصا شعانبة بورزقة )  و قبيلة أولاد سيدي الشيخ  البوبكرية التيمية ، فقد كانوا على علاقة قوية معهم لدرجة تولي تلك الشخصية البوبكرية قيادة القبيلة ، وذلك راجع لتبعية الشعانبة للزاوية الشيخية ، الزاوية التي كانوا يتبعون طريقتها ( زاوية صوفية كان أغلب متزعميها من أولاد سيدي الشيخ ) ، وإذا تولّى حمزة بوبكر هذا المنصب بعد ذلك بسنوات عديدة فليس غريبا، ، فهذه التبعية والعلاقة بين الشعانبة وأولاد سيدي الشيخ كانت من منطلق ديني بحت  منذ عهد الشيخ الحاج بوحفص(ت1071هـ)، الابن البكر للجدّ الأكبر لأولاد سيدي الشيخ، الشيخ عبد القادر بن محمد بن سليمان بن أبي سماحة (940-1025هـ)

وجاء أيضا في وثيقة “سادة متليلي” (Les Seigneurs de Metlili)، ما يثبت العلاقة القوية التي كانت تربط قبائل
الشعانبة بقبيلة أولاد سيدي الشيخ ، فقد أورد المؤلف  رفضهم الشديد، سنة 1881، تعيين أخ باش أغا الأرباع قائدا للقياد في متليلي، لأنّه غريب عنهم، فما كان من الإدارة الفرنسية إلاّ أن تراجعت عن هذا القرار، وعقّب عليه بما يلي: «إلاّ أنّ التاريخ يثبت أنّهم كانوا ولا يزالون تابعين لأولاد سيدي الشيخ، فهم يقدّسون أولياءهم وعلماءهم ( علاقة ناتجة من بعد ديني = الزاوية الشيخية )، ولكن لأجل المصلحة أيضا؛ لقد شعر الشعانبة بضرورة استعمال أراضي الرعي الخصبة في منطقة جريفيل( البيض )، وهي تحت السيطرة المباشرة لأولاد سيدي الشيخ».

2 ـ شعانبة بوروبة : إلى الشرق من الزمرة الأولى، ويسيطرون أيضا على ديار شاسعة من الصحراء الجزائرية جنوب وشرق مدينة ورقلة ووادي ميزاب، ومن أهم القرى التي تقع في ديارهم : الرويسات وعجاجة والشط وحب الريش وعين البيضاء وهي تابعة لولاية ورقلة، وفي شمال الولاية تقع ديار قبيلة المخادمة الهلالية في وادي النساء، وتشارك بعض فخوذ الشعانبة سكن هذا الوادي مع بعض أولاد نايل وغيرها من قبائل الصحراء الجزائرية. ومن المعروف أن أشهر حقول البترول الجزائري تقع في حاسي مسعود والعقرب القاسي وهي من ديار شعانبة البوروبة. ومن أشهر بطون شعانبة البوروبة أولاد فرج ومنهم محمد حاود زعيمهم أيام الثورة في الصحراء على الفرنسيين، ومنهم أيضا أولاد قاسم ( القواسمة )، وأولاد عبد الله وغيرهم. ومن أهم أعراشهم : أولاد بوروبة ، شقوق ، أولاد بوبكر ، أولاد عمر ، أولاد فرج ، نسير ، أولاد زيد ، الداوي الشرفاء المنتسبين الى عرش الشعامبة رحمة الله على الداوي الشريف، دبوب دناقير ، دبوب أولاد ابراهيم ، أولاد علي بن عبد الله ، أولاد بلقاسم


نزح قسم من شعانبة البور إلى واد سوف قرب الحدود التونسية وهم الشعانبة السوافة وأشهرهم: أولاد الطيب بن عمران، ولهم شهرة واسعة لدى سكان الصحراء، وكانوا ألد أعداء فرنسا وظلوا ثائرين لمدة 20 سنة.

شعانبة وادي سوف : ينقسم شعانبة الوادي الذين يستقرون بالجنوب الغربي لملحقة الوادي ، إلى :

1)أولاد غدير (Guédir): الذين ينحدرون من نسل أولاد فرج من المنيعة (El-Goléa) الذين جاؤوا في القرن السابع عشر بحثا عن مراعي في العرق الشرقي بعد أن عانوا لعدة سنوات متتالية من الجفاف .
2)أولاد عمران (Ouled Amrane): الذين لجأوا إلى الجنوب في القرن 19، بعد معركة قتل فيها جدهم عمران منافسه المير (El-Mir) ويقال أن هذين الخصمين المتنافسين ينتميان إلى عشيرة من أولاد بوسعيد بورقلة.
لديهم أشجار النخيل في منطقة عميش (Amiche) و في وادي العلندة (Oued el Allenda) فكانوا يعيشون في منازلهم قليلا من الوقت وخاصة في موسم جني التمور أما الرعاة فيبقون في الصحراء.
ومن بينهم يتم توظيف أفضل وأكثر عددا من الجمالة “المهاريس” (Meharists)للجمعية في العرق الشرقي ومقرها في الوادي. ( هم عبارة عن فرع من المجندين الذين يركبون الجمال و يعملون كأدلاء في الصحراء).



3 ـ شعانبة المواضي : ويتواجدون جنوب القسمين السالف ذكرهما، وبلادهم في عمق الصحراء الجزائرية متصلة بديار شعانبة البوروبة، وأهم معاقلهم مدينة المنيعة التي تعتبر مركزهم الأساسي  والتي تقع بعدها هضبة تادمايت، ثم مدينة عين صالح التي يسكنها بعض الشعانبة المواضي، بالإضافة إلى بعض القرى الصحراوية مصل عين الطيبة وقور بوخلولة وقور ورقلة والغولية وضاية الصفصاف والمملوك. ومن أشهر فروع شعانبة المنيعة أولاد زيد ومنهم أولاد الأشهب المواضي. ومن أعراشهم : أولاد بلقاسم ، أولاد معمر ، أولاد محمد ، أولاد الشيخ ، خنابليش ، أولاد سيدي قدور بن يحي ، العوادين ، القرينات ، دحامنة ، مهادي ، أولاد الحاج دحمان ، أولاد الحاج منصور.


https://tribusalgeriennes.files.wordpress.com/2014/02/1897884_704288969615410_898426305_n.jpg?w=584&h=601
كما هناك قسم من الشعانبة في منطقة ورقلة ( ضمن شعانبة البوروبة ) يُطلق عليهم شعانبة طَرُود وأصلهم من بني فَهم من قيس عيلان أبناء عمومة بني سُليم بن منصور، وقد ذكر المؤرخ التونسي المرزوقي أن جزء منهم ما زال لحد اليوم داخل الاراضي التونسىة وقد كانوا رفقة اخوتهم من قبائل الربايع و غريب  و بني يعقوب منتجعين في صحراء قبلي (تونس) ووادي سوف(الجزائ) ..و صحراء جنوب ولاية تطاوين في تونس



والمشهور عن الشعانبة كغيرهم من عرب الجزائر عزة النفس العالية والشجاعة النادرة، وويتميزون بإكرام الضيف وحماية الجار. بعد الاستقلال توطن معظم الشعانبة في المدن والقرى ومال بعضهم إلى زراعة النخيل وأشهر أنواعه ” دقلة نور “، ويعمل الكثير منهم في شركات البترول الوطنية التي تقع بالقرب من ديارهم.




أما عن أصل تسمية غرداية فذكر المؤرخون بما فيهم مؤرخوا الاباضية أن أصلها يعود إلى كلمتي ( غااااار داية) و هو راجع لأول من سكن المنطقة واستوطنها وهم قبيلة سعيد العربية الترتفرقت فيما بعد قدوم الاباضية لكنها تركت اسمها للمنطقة كشاهد , و سميت المنطقة باسم امرأة منهم اسمها داية ( غار داية)  كانت تقطن بالغار الذي لا يزال إلى يومنا هذا متواجدا في أعلى القصر وهذا بشهادة شيخ الاباضية نفسه ( الشيخ اطفيش ) في  الرسالة الشافية  ، وهذه وثيقة تاريخية تؤكد ذلك .



في كتابهLE LIEUTENANT-COLONEL DAUMAS)

Directeur central des affaires arabes à Alger)
LE) SAHARA ALGÉRIEN)
يقول على لسان الشعانبة “ في حروبنا لا نسبي نساء العدو. ان العدو مات نقطع راسه. عدونا جريح نحترمه. و لن نترك ابدا ما لدينا من املاك.”
و اضاف قائلا ” شجعان جدا و مضيافين جدا.

https://tribusalgeriennes.files.wordpress.com/2014/01/486695_592687007422321_879805963_n.jpg?w=584&h=405



























https://tribusalgeriennes.files.wordpress.com/2014/02/1901736_1472647416296344_952224757_n.jpg?w=584








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://daoui.3arabiyate.com
 
قبيلة الداوي فرع من عرش الشعامبة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قبيلة الداوي في صفحات التاريخ :: الشعامبة خصال ورجال :: القبـائل العربيـــة التي استقرت بمنطقة ورقلة :-
انتقل الى: